عربي | English
إتفاقية الاستكشاف والإنتاج


صدر المرسوم رقم ٤٣ تاريخ ٢٠١٧/١/١٩ والذي يحتوي على دفتر الشروط الخاص بدورات التراخيص في المياه البحرية ونموذج اتفاقية الاستكشاف والإنتاج.

يشكل نموذج اتفاقية الاستكشاف والإنتاج الملحق رقم ٢ من المرسوم رقم ٤٣ تاريخ ٢٠١٧/١/١٩، وتنص هذه الاتفاقية على كامل الأحكام التعاقدية للاستكشاف والإنتاج بين الدولة وبين ما لا يقل عن ثلاثة أصحاب حقوق من بينهم مشغّل.

تنظم هذه الاتفاقية العلاقة التعاقدية بين الشركات الموقعة عليها والدولة اللبنانية وتتناول مراحل الاستكشافات والتقويم والتطوير والإنتاج وصولاً إلى الوقف الدائم للتشغيل مع الأحكام القانونية الملازمة لكافة الأنشطة البترولية.

إضغط هنا لتحميل مرسوم نموذج اتفاقية الاستكشاف والإنتاج.

إن اتفاقية الاستكشاف والإنتاج (EPA) هي عقد بين الدولة وشركات نفط لبنانية أو عالمية، تمنح هذه الأخيرة الحق بإستكشاف وتطوير وإنتاج مكامن النفط والغاز المتواجدة في المنطقة الاقتصادية الحصرية للبنان. يُمنح هذا الحق للشركات من خلال عملية مزايدة تنافسية، ينظمها قانون الموارد الپترولية في المياه البحرية (قانون OPR) وأنظمة وقواعد الآنشطة الپترولية (PAR). عند توقيع الشركات لإتفاقية الاستكشاف والإنتاج، تصبح مسؤولة عن الالتزام بجميع شروط قانون OPR والـPAR، بالإضافة إلى جميع القوانين اللبنانية الأخرى.

يُقسم النفط والغاز بين أصحاب الحقوق والدولة كما يلي. أولاً، على أصحاب الحقوق أن يدفعوا إتاوات للدولة تعادل ٤٪ من الغاز المنتَج وتتراوح نسبتها ما بين ٥٪ و١٢٪ من النفط المنتَج. ثانياً، تخصَص نسبة (تحددها مزايدة) من النفط والغاز لأصحاب الحقوق لكي يعوضوا الأكلاف التي يتكبدوها. تتشاطر الدولة وأصحاب الحقوق ما يتبقى من النفط والغاز بنسبٍ تحددها مزايدة، والمزايدة تحكمها صيغة تزداد بحسبها حصة الدولة بعد أن يكون أصحاب الحقوق قد استرجعوا أكلاف استثماراتهم. على أصحاب الحقوق أيضاً أن يدفعوا جميع الضرائب اللبنانية.

تشترط الـEPA على أصحاب الحقوق أن يؤدوا عملياتهم حسب أفضل المعايير العالمية في قطاع الپترول، وأن يحافظوا على الصحة والسلامة والبيئة، وأن يعالجوا أية حوادث، وأن يضعوا مبالغ نقدية في صندوق خاص لكي يضمنوا حسن تفكيك الآلات بعد نضوب المكامن. على أصحاب الحقوق إعطاء الأفضلية للبضائع والخدمات اللبنانية عند منحهم العقود، ويجب أن يكون ما لا يقل عن ٨٠٪ من الموظفين/ات لبنانيين/ات. يُشترط وجود برنامج تدريبي لضمان أن يحتل المواطنون اللبنانيون/ات مناصب في الإدارة والهندسة وغيرها من المجالات.
©٢٠١٧ هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان. جميع الحقوق محفوظة.
لتسجيل الدخول | للتواصل